الزي الخارجي الأساسي الذي استخدم في بادية شمال المملكة، وهو ثوب طويل جداً، طول المرأة مرتين ذو حردة رقبة على شكل حرف (۷) عميقة، ويتميز بوجود ثنية على منطقة البطن نتيجة سحب الطول الزائد عن القامة وربطه بحزام يسمى الشويحي أو السفيفة حول الخصر عند ارتدائه ويسحب المحوثل حتى يصل إلى المقاس الطبيعي للثوب أو حسب الرغبة بحيث يعطي إيحاء بأن المرأة ترتدي ثوبين فوق بعض، وإليها تعود التسمية المأخوذة من (الحثل) وهي الكلمة التي تطلق على تلك الثنية.
الوصف البنائي: يتكون المحوثل من:
- البدن: عبارة عن قطعة مستطيلة في وسط ” المحوثل من الأمام والخلف، مساحتها أعرض من الأكتاف، وطولها طول المرأة مرتين أو أكثر.
- الحواشي: هي القطع المثلثة الموجودة في ذيل الثوب من الخلف، ويتراوح عددها من (أربع إلى ستقطع لتعطي الإتساع المطلوب الذي يساعد على حرية الحركة للمرتدية.
- البنيقة: هي قطعة الجنب التي تمتد من أسفل الكم، واستخدمت في ” المحوثل ” الحديث، حيث قل عرض البدن فأضيفت البنيقة” لكل جانب واستغني عن الحواشي الموجودة بالخلف.
- الأكمام: تتميز الأكمام بالطول والإتساع الشديد، فهي تأخذ شكل مثلث (مردون) ويتم ربط الكمين ببعضهما البعض من الخلف؛ فينكشف الذراع والمعاضد (نوع من حلي على عضد المرأة)، وتطور المحوثل بعد الحكم السعودي فأضيف له كم آخر داخلي بإسورة تغلق بأزرار، ويلبس مقطع أسفل المحوثل فيظهر كم المقطع.
طريقة تزيين المحوثل: استخدام الزخارف النباتية حول حردة الرقبة والكولة وطرزت بخيوط القطن اوليه وبغرزة الفرع المركب على نهاية كلاً من خط الكتف ونهاية الأكمام على شكل كنار ناعم ويزين بتقنية الأبليك باللون الأزرق المطرزة بغرزة الحشو والغرزة الرومانيه على الأطراف تعرف باسم “طوارة” أو “حذاوي” أو ” رواثيع” وتتراوح عددها مابين اثنين إلى أربعة ” طواير” و قد يكون عددها واحدة في الأمام و اثنتين في الخلف كما تضاف إلى اطراف الاكمام، وتربط الأبليك ببعضها البعض بزخارف نباتية، خطوط مستقيمة، متعرجة بالغرزة الرومانية، وأحيانا يمتد التطريز إلى الثنية “الحثل ” كما تغطى الخياطات الحواشي بالتطريز، و تطرز ” البنايق” في حالة استخدامها على شمل خطوط طولية يغطى بعضها الخياطات.
الخامات المستخدمة:
- الخامات الأساسية: قماش عريض على شكل لغة كاملة تسمى “بيرمة” من الحرير الطبيعي أو الصناعي يعرف باسم “الملس” أو من القطن وتختلف نوعية القماش المستخدم بإختلاف الحالة الاقتصادية، فالمراءة الغنية تستخدم قماش “الملس” أما الفقيرة فتستخدم القماش “الخام” ويزين بإضافة قطع مستطيلة زرقاء أسفل الثوب تعرف باسم “طوارة” تبعد عن ثنية الذيل بمقدار خمس استمترات تقريباً، ويكون عددها واحدة في الأمام واثنتين في الخلف، وقد تضاف إلى أطراف الأكمام ويتم التطريز عليها لإخفاء الحياكات، وتزينها بألوان مختلفة.
- الخامات المساعدة: خيوط حياكة حريرية أو قطنيه طبقاً لنوعية القماش المنفذ منه المحوثل، أقمشة الجزيرية أو قطنية لتنفيذ تقنية الأبليك طبقا لنوعية القماش المنفذ منه المحوثل.
- الألوان المستخدمة: تمثلت ألوان الثوب في اللون الأسود، بينما تمثلت ألوان الزخرفة في كل البني البيج، الزيتي، العنابي، الأزرق، الموف الفاتح”.
المكملات: حزام يسمى الشويحي أو السفيفة.