تنفذ من الأقمشة القطنية حين يرتدى بشكل يومي، وينفذ من الأقمشة الحريرية للمناسبات والأعياد، ويعتنى بتطريز “الدراعــة” هــي اللبــاس الرئيســي التقليــدي للمرأة في نجد.
-الوصف البنائي:
وهــي عبــارة عــن زي فضفــاض يصــل طولهــا إلــى الكعبــين ولها أكمــام طويلة، وتتكــون “الدراعة “من أربــع قطع تثبت مع بعضها البعض بالخياطة اليدوية وهــي البدن، الأكمام، التخراصة والبنيقة.
-البدن: وهو المنطقة المستطيلة الوسطى الأمامية والخلفية،
-البنيقة: وتوجد على جانبي البدن وهي ضيقة عند الإبط ومتسعة من أسفل
-الأكمام: تبدأ من الكتف باتساع مناسب ثم تضيق تدريجيا حتى تصل إلى الرسغ،
-التخراصة: تتصل الأكمام من تحت الإبط بقطعة مربعة تسمى تركب بحيث تثنى على ورب شبه مثلثة الشكل، وتثبت في الزاويتين الناتجتين من تقاطع خط البنيقة مع الكم من الأمام والخلف.
-حردة الرقبة: فهي مستديرة متسعة عند الصدر، ولا يختلف التصميــم البنائي للأنواع المختلفة مــن الدراعة بينما تختلــف في التصميــم الزخرفي.
التصميــم الزخرفي: وزخرفة مقطع الخروج حيث يكون التطريز في منطقتي الأكمام والصدر “الجيب” وتسمى بزي الطية، حيث ترتدى في المناسبة ثم تحفظ المناسبة قادمة ويتم طيها فور الانتهاء من ارتدائها وحفظها بالخزانة، ايضاً من أسلوب التطريز إضافة قطع من القماش الملون أو الشرائط على منطقة الصدر، وبمجموعة خيوط يبنى عليها غرزة الفستون بخيوط الحرير وتكون على أطراف جردة الرقبة والأكمام وتشغل على هيئة صف واحد وتسمى لديهم هذه التقنية السراجة، الحشو”، وقد يضاف صف ثاني أو ثالث بألوان مختلفة مثل “الأحمر، الأخضر، الأصفر” حول فتحة الأكمام، وإذا لم تتوفر خيوط الحرير تستخدم خيوط منسله من القماش نفسه، وقد يكون ظرف الكم مفتوح ويغلق بزرار من الصدف أو مكسو من القماش ويتركز التطريز عامة حول جردة الرقبة وعلى منطقة الصدر والأكمام بغرزتي البطانية، السلسلة” على شكل مربعات، معينات، مستقيمات، سنابل”.
الخامات المستخدمة:
الخامات الخامات الأساسية: قماش قطني.
الخامات المساعدة: خيوط حياكة قطنية خيوط تطريز حريرية، شرائط ستان ازرار صدف.
الألوان المستخدمة: تمثلت ألوان المقطع في اللون البرتقالي للثوب، بينما تمثلت ألوان الزخرفة في كل من اللون الوردي، الأصفر، البيج، البني الغامق”.