الشرعة المديني
الزي التقليدي ترتديه العروس يوم زفافها فقط، ويتكون من ثوب داخلي عليه مقطع وطرحة كبيرة من الرأس إلى القدمين، ويغطي وجه العروس برقع صغير على حدود العين والأنف يشبه البرقع الإماراتي، مكتوب عليه لا إله إلا الله باللؤلؤ أو التللي، وبعضهن يضعن على رؤوسهن القوقو” وترتدي معه العروس قلائد باللؤلؤ والفل والورد والذهب، وهذا الزي خاص بأهل المدينة المنورة ومن هنا أطلق عليه المديني، وهو زي يتكون من عدة قطع “السروال والصديرية، الثوب، المقنع، المرتبة، المحرمة، التاج، العكاكيز، المدارج، الصرمندة، لباس القدم”.
السروال والصديرية: ويماثل تصميمهما السروال والصديرية المستخدمة مع الملابس المتداولة اليومية داخل المنزل إلا أن يركب على ياقة الصديرية ياقة أخرى خارجية مطرزة من نفس لون الثوب كما يثبت على فتحة رجل السروال حجل خارجي مطرز.
الثوب: عبارة عن (البدنة) التي تاخذ شكل مستطيل يتوسط أمام وخلف الثوب بدون خياطة في الأكتاف بها فتحة رقبة مستديرة وفتحة صغيرة بكل كتف تقفل بواسطة أزرار واحد وعروة خارجية من الخيط السهولة الارتداء والخلع أما فتحة (الأكمام) فتتميز بالاتساع الشديد فهي تعادل ثلثي طول الثوب تقريباً وطول الكم يزيد عن طول الذراع قليلا ويأخذ شكل مستطيل يتصل ضلع الأكبر في البدنة، بينما (التخريصة) والتي تمثل قطعة الجنب تأخذ شكل مستطيل يثبت في خط جنب الكم والبدنة وهي تعطي الثوب اتساعه المطلوب من أسفل، و(الخشتق) هو عبارة عن عن قطعة مربعة (٥سم × ٥سم) تثنى بالورب ثم تركب بين الكم والتخريصة وفائدته حماية منطقة الزاوية من التمزق أثناء الحركة.
المقنع: وهو عبارة عن ملاءة مربعة الشكل أبعادها (۳م ×3م).
المرتبة: وهي عبارة عن (وسادة سمكها حوالي ٣ سم وطولها من الرقبة حتى الوسط وعرضها يغطي الصدر وهي مبطنة بقماش الستان الوردي اللون) مزينة بعقود اللؤلؤ وأطواق ألماس والورد المديني على الأطراف تعلق في رقبة العروس بربطها من الخلف وترتدى مع بدلة الشرعة المديني فقط.
المحرمة: وهي عبارة عن قطعة مستطيلة الشكل (١٥٠سم × ٤٠سم) بلون أحمر ومثبت من منتصفها العرضي حبلين طويلين لربطها خلف الرأس.
التاج: وهو عبارة عن (قطعة مثلثة من نفس قماش ولون الثوب مقواة ومبطنة بنفس اللون مثبت به من الزاويتين حبلين لربطه خلف الرأس) ويثبت على التاج طوقين ألماس واحد يعلو الآخر وعلى قاعدته يثبت عقد من اللؤلؤ الملضوم بشكل متعرج يسمى “تسنينه”.
العكاكيز: وهي عبارة عن (اسطوانتين مصنوعة من قماش الستان الوردي اللون محشوتان بالقطن) ويثبت على كل اسطوانة عقود من حبال اللؤلؤ (لبة) يتوسطها “حمالة” وهي عبارة عن جنيهات ذهبية متصلة مع بعضها بسلسلة من الذهب.
المدارج: وهي عبارة عن مدكين من الفضة ملفوف حولهما عقود من حبال اللؤلؤ الحر ويتصلان مع بعض بحبل.
الصرمندة: وهي غطاء الوجه أثناء زفة العروس وهي عبارة عن قطعة مستطيلة الشكل من قماش القز أبعادها (١٠٥ سم× ٧٥ و٠سم) ومكتوب في وسطها كلمة الشهادة بحبات اللؤلؤ البحريني الحر.
لباس القدم (النعل): وهو عبارة عن صندل يسمى “تليك جر “مفتوح من الأمام والخلف لإظهار نقش الحناء، ويبطن من الأمام بقماش الستان الأحمر والمطرز بالتللي.
استخدام خامة التلي في تطريز الشرعة المديني، وقد زينت بالزخرفة “النباتية، الهندسية، الكتابية”، واستخدم اللون الذهبي بشكل وحدات منثورة مطرزة بغرزة التلي، ويظهر التطريز أكثر كثافة حول الكولة والأكمام والبدنه، ويحاك على الصدر سفرة مستديرة التصميم مطرزة باللؤلؤ وأطواق الماس معلقة على رقبة العروس، بالإضافة إلى تاج به مجوهرات وغطاء الوجه الذي يحتوي زخارف كتابية” ما شاء الله ” بالإضافة إلى زخارف الخطوط المستقيمة، المنحنية، المنكسرة”، والدائرة والمثلث.
الخامات المستخدمة:
-
الخامات الخامات الأساسية: قماش الحرير
-
الخامات المساعدة: خيوط الحياكة الحريرية، خيوط التطريز التلي الخرز اللؤلؤ.
-
الألوان المستخدمة: تمثلت ألوان الثوب في اللون الفوشيا، بينما تمثلت ألوان الزخرفة في “الذهبي، الفضي”.